منتديات الدرر العمانيه

اهلا بك في منتديات درر عمان
أذا كانت هذه زيارتك الاولى فأننا نرحب بك لتكون عضوا فعالا في أسره منتدانا الجميل
نحن هنا كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الدرر العمانيه

اهلا بك في منتديات درر عمان
أذا كانت هذه زيارتك الاولى فأننا نرحب بك لتكون عضوا فعالا في أسره منتدانا الجميل
نحن هنا كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى

منتديات الدرر العمانيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات درر ثقافيه رياضيه ترفيهيه نقاشيه وكل ما يدور في ذهنك ستجده هنا بعون الله

المواضيع الأخيرة

» ماسنجر الدرر
مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 3:17 am من طرف فارس بلا جواد

» وفاة شخصين وإصابة آخرين في حادث تصادم بولاية المضيبي
مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة Icon_minitimeالسبت أغسطس 14, 2010 4:00 am من طرف نور العين

» العادات السبع للناس الأكثر فاعلية
مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة Icon_minitimeالأحد يوليو 25, 2010 2:08 pm من طرف بنت الشموخ

» قصيده ولا ارووووووووع صرااحه كلاااام واااقعي :D
مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة Icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 12:49 am من طرف فارس بلا جواد

» عيد ميلاد سعيد يا احساسـ رسامهـ
مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة Icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 12:46 am من طرف فارس بلا جواد

» نشيد اهداء لاجامعة نزوى
مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة Icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 5:48 am من طرف áŗώ3☻ŧƒҝěęř

» أخطف العضو وقول وين بتوديه
مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 10:22 pm من طرف بنت الشموخ

» ๑■ ▇ ██ ▇ ■๑‏ حياتنا عبارة عن ازهار ๑■ ▇ ██ ▇ ■๑‏
مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 10:14 pm من طرف بنت الشموخ

» الشااااعر الرااائع بل الاكثر من راائع تميم البرغووثي
مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة Icon_minitimeالإثنين يوليو 19, 2010 9:53 pm من طرف زهرة البيلسان

تصويت

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الخميس نوفمبر 21, 2024 9:35 pm


2 مشترك

    مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة

    فارس بلا جواد
    فارس بلا جواد
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 119
    تاريخ التسجيل : 18/06/2010
    العمر : 37
    ذكر

    مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة Empty مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة

    مُساهمة من طرف فارس بلا جواد الإثنين يونيو 28, 2010 6:05 am







    السلآم عليكم ورحمـة الله وبركاته ..








    خطان لمسار سكك الحديد بسرعة 200 كيلو متر في الساعة لقطارات الركاب و80 إلى 120 كيلو مترا للبضائع
    كتب – سعود بن جميل الغنبوصي
    بدأت السلطنة في التخطيط لبناء خط سكة حديد محلية حيث قام مجلس المناقصات مؤخرا بفتح مظاريف مناقصة التأهيل المسبق للشركات والمكاتب الاستشارية في إدارة وتنفيذ هذا المشروع.
    وتقدمت أكثر من 32 شركة عالمية للفوز بمشروع إنشاء مشروع سكك حديد والتي من ضمنها شركات عالمية من بريطانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا وماليزيا وأمريكا والصين.
    حيث إن عملية التأهيل المسبق تعد خطوة أولية تسبق اختيار الشركات بشكل نهائي للبدء في المشروع على أرض الواقع.
    وأوضح سالم بن محمد العفاني المدير العام للتخطيط العمراني باللجنة العليا لتخطيط المدن أن مشــــروع إنشــــاء خــــط سكــــة الحديــــد فــي السلطنــــة يأتي تنفيذاً للسياسة الوطنية الرامية إلى استكمال مشاريع البنية الأساسية في البلاد.
    وذلك لمواكبة متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة للسلطنة، كما يأتي المشروع تتويجاً للتوجهات العليا لدى دول مجلس التعاون الخليجية لتحقيق التكامل بين دول المجلس الشقيقة من خلال ربطهما بنظام موحد لسكة الحديد.
    وأشار المدير العام للتخطيط العمراني إلى أن مشروع سكة الحديد بالسلطنة يتكون من أربعة أجزاء.
    خط صحار - مسقط
    وسيكون الجزء الأول من خط سكة الحديد من (صحار ـــ محافظة مسقط) بطول (260) كم ويتضمن محطات رئيسية للبضائع والركاب و(Cool محطات رئيسية للركاب.
    مسقط - الدقم
    ويتكون الجزء الثاني من خط سكة الحديد من (مسقط ــ الدقم) : بطول (526) كم ويتضمن محطتين للبضائع و(9) محطات للركاب.
    صحار - البريمي
    ويتكون الجزء الثالث: خط سكة الحديد من (صحار ـــ البريمي): بطول (140) كم ويتضمن محطتين للبضائع و(4) محطات للركاب.
    صحار - خطمة ملاحة
    والجزء الرابع: خط (صحار ـــ خطمة ملاحة بولاية شناص): بطول (58) كم ويتضمن محطة واحدة للبضائع و(4) محطات للركاب.
    التنسيق مع الجهات
    وأشار سالم بن محمد العفاني إلى أن هذه المكونات سوف تخضع للدراسة وستتم بلورتها على ضوء المستجدات أثناء عملية التصميم الهندسي التفصيلي.
    كما يجري التنسيق مع عدد من الجهات التي يتداخل المسار مع الأراضي التابعة لها وسيتم الاتفاق على المسار النهائي قبل مباشرة أعمال التصميم.
    كما تقوم الأمانة العامة للجنة في الوقت الراهن بتحليل وتقييم العروض الفنية المقدمة من الشركات العالمية والمحلية لغرض التأهيل المسبق لهذه الشركات، حيث يتضمن مهام ومسؤوليات الاستشاري الذي سيتم تعيينه كمدير للمشروع على مراجعة واعتماد التصاميم الهندسية والإشراف على التنفيذ.
    هيئة وطنية للقطارات
    بالإضافة إلى وضع استراتيجية التنفيذ شاملاً البرنامج الزمني والبرنامج التنفيذي ومكوناته ومراحله المختلفة شاملاً البنية الأساسية وخطوط سكة الحديد، وخطوط التغذية بالكهرباء وأنظمة التحكم تمهيداً لطرح المناقصة الخاصة بالتصميم التفصيلي للمشروع، وكذلك المناقصة الخاصة بتعيين مدير لإدارة المشروع.
    إلى جانب وضع التوصيات بشأن الهيكل المؤسسي والقانوني للهيئة الوطنية للقطارات، ووضع استراتيجية التشغيل.
    مواصفات معتمدة
    وأشار سالم بن محمد العفاني مدير عام التخطيط العمراني إلى أن المواصفات المعتمدة لنظام سكة الحديد في السلطنة تتماشى مع المواصفات المعتمدة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وذلك لغرض تأمين الربط عند اكتمال الخطوط بين الدول والسلطنة.
    خطان لمسار سكة الحديد
    وأوضح العفاني أن المواصفات المعتمدة تتمثل في اعتماد خطين لمسار سكة الحديد واعتماد تشغيلهما لتكون سرعة (200كم/ساعة) لقطارات الركاب وسرعة (80-120كم/ساعة) لقطارات البضائع، علماً بأن تحديد المسار يأخذ في الاعتبار المواصفات اللازمة للقطار السريع (350كم/ساعة).
    حيث سيتم تشغيل القطار باستخدام الكهرباء. إلى جانب اعتماد نفس نظام الإشارات والاتصالات من خلال التكامل مع نظام دول مجلس التعاون الخليجي.
    وسيكون اعتماد الحمل المحوري (32.2) طن.
    1940 كم طول المسار بدول المجلس
    وكانت وزارة النقل والاتصالات قد كشفت في بداية العام الحالي أنها فرغت من إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للجزء الخاص بالسلطنة في مشروع سكك الحديد الذي يربط دول مجلس التعاون الذي يبلغ طوله 1940كم منه 306 كم المسار الاجمالي الذي يربط السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة ومنها إلى بقية دول المجلس.
    عمليات التصميم والإشراف
    وتعتبر عملية التأهيل المسبق الخطوة الأولية التي تسبق اختيار الشركات بشكل نهائي قبل البدء في المشروع على أرض الواقع.
    وتشير التقديرات الأولية إلى أن مدة التصميم ستتم خلال العام ونصف العام فيما سيجري تنفيذ المشروع كاملا خلال خمس سنوات.
    وكانت اللجنة العليا لتخطيط المدن قد وضعت المشروع ضمن أولى مناقشاتها في مطلع شهر مايو الماضي من العام الجاري حيث تمت مناقشة خطوات التنفيذ بما في ذلك عمليات التصميم والإدارة والإشراف.
    خمس سنوات لتنفيذ المشروع
    وتشير التقديرات الأولية إلى أن مدة التصميم ستتم خلال العام ونصف العام فيما سيجري تنفيذ المشروع كاملا خلال خمس سنوات.
    وكانت اللجنة العليا لتخطيط المدن قد وضعت المشروع ضمن أولى مناقشاتها في مطلع شهر مايو الماضي من العام الجاري حيث تمت مناقشة خطوات التنفيذ بما في ذلك عمليات التصميم والإدارة والإشراف.
    بنت الشموخ
    بنت الشموخ
    نبض المنتدى
    نبض المنتدى


    عدد المساهمات : 73
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010
    انثى

    مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة Empty رد: مشروع القطار إضافة جديدة لمشاريع البنية الأساسية في السلطنة

    مُساهمة من طرف بنت الشموخ السبت يوليو 03, 2010 2:57 pm

    يااااااااااااااااااااااااسلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
    حمااااااااااااااااااااااااااااااااس

    يسلمووووووووووو ع الخبر الروعه

    هذي الاخبار الحلوه

    تقبل مرروي

    بنت الشموخ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 3:13 pm